دم بنكيران الإنجليزي وتدهور الأوضاع

أمام فشل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في تدبير منهجية للمفاوضات تفضي به إلى تشكيل أغلبية حكومية، قال إن "دمه إنجليزي" وهو المثل الذي يمكن ترجمته إلى المثل المغربي القائل "لا زربة على صلاح" وإن كان أجدادنا يقصدون من ورائه التريث في رسم الطريق ...

  • نحن وروسيا وبنكيران

    نحن وروسيا وبنكيران :
    أخرجنا عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، من الـ"نحن" لأنه لم يُثبت انخراطه الكلي في مشروع الدولة، والقطع النهائي مع انتمائه الإخواني، حيث تغلب مصلحة ال ...

  • متى يبدأ بنكيران المفاوضات؟

    متى يبدأ بنكيران المفاوضات؟ :
    يكثر الحديث عن البلوكاج السياسي المرتبط بتشكيل الحكومة، ولا أحد يتحدث عن طبيعة المسار السياسي لتشكيل الحكومة، وينبغي التدقيق في المفاهيم المتعلقة بموضوع تعيين رئيس الحكومة وتليفه بتشكيلها، حيث كان ج ...

  • ماذا بعد مرسوم فشل تشكيل الحكومة؟

    ماذا بعد مرسوم فشل تشكيل الحكومة؟ :
    صباح أمس الخميس، قطع عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، اعتكافه في فيلته بحي الليمون بالرباط، حيث تحول إلى موظف شبح، حيث ترأس مجلسا للحكومة بنقطتين فريدتين أهمهما ...

  • التعامل الإنساني مع المهاجرين

    التعامل الإنساني مع المهاجرين :
    أكد المغرب أنه بلد يستحق الانخراط في منتظم القرن الحادي والعشرين، في وقت ما زالت فيه بلدان منخرطة في المنظمات الدولية وتتسابق للعضوية لكن سلوكاتها تعود للقرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والمعيا ...

  • من يراقب حكومة تصريف الأعمال؟

    من يراقب حكومة تصريف الأعمال؟ :
    انتهى عمر حكومة بنكيران يوم السابع من أكتوبر الماضي، مباشرة بعد الانتخابات التشريعية وانتخاب مجلس نواب جديد، واستقالة الوزراء الذين فازوا بمقاعد برلمانية، ومن حينها وإلى الآن نحن أمام حكومة تصريف أع ...

  • الخسائر المالية لتأخير الحكومة

    الخسائر المالية لتأخير الحكومة :
    مر أول أمس الخميس شهران بالتمام والكمال على تعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها، في احترام تام لمقتضيات الفصل 47 ...

  • التحكيم الملكي

    التحكيم الملكي :
    بدأ قياديون في حزب العدالة والتنمية الحديث عن رفض الحزب للتحكيم الملكي في قضية الأزمة المرتبطة بتشكيل الحكومة الجديدة، وشرعوا في التأويلات الدستورية الممكنة وغير الممكنة لطلب التحكيم، بما يوحي أن عب ...

  • بنكيران وآلية الديبلوماسية السيادية

    بنكيران وآلية الديبلوماسية السيادية :
    حاول عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، تمرير تبريرات واهية لخرجته الإعلامية، التي اتهم فيها روسيا بتخريب سوريا عبر دعمها لنظام بشار الأسد، وهي الخرجة التي كلفت ز ...

  • ديبلوماسية الدولة وديبلوماسية الإخوان

    ديبلوماسية الدولة وديبلوماسية الإخوان :
    بين ديبلوماسية الدولة وديبلوماسية الإخوان بون شاسع. فالدولة تمثل المؤسسات الثابتة بينما الأحزاب تشكل حكومات زائلة، ومواقفها غالبا تسير في اتجاه خدمة مصالح شركائها الدوليين، بينما الدولة تراعي في كل ...

  • ماذا لو بقي المغرب دون حكومة مدة أطول؟

    ماذا لو بقي المغرب دون حكومة مدة أطول؟ :
    الأزمة التي افتعلها عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، بخصوص ما يسمى البلوكاج في تشكيل الحكومة المقبلة، تثير الكثير من الأسئلة، منها ماذا لو بقي المغرب دون حكومة مدة أطول؟ هل يمكن أن يتم تدبير ...

  • العلم الحقيقي والخرقة الافتراضية

    العلم الحقيقي والخرقة الافتراضية :
    لا تخلو لحظة رفع العلم المغربي بأبوجا، عاصمة نيجيريا، وإنزال خرقة البوليساريو من دلالات رمزية، ويعج الحدث بالرسائل القوية والكبيرة، حيث يوحي بأن إفريقيا تعود إلى وعيها الحقيقي، إفريقيا التي عرفت تضح ...