اول اضراب في عهد حكومة العثماني يبدأ من " لوطوروت"

2017-04-10 11:24:59

تشهد الطريق السيار على مدى 48 ساعة، ابتداء من زوال امس  الأحد إلى غاية يوم الثلاثاء، إضرابا عاما وطنيا يخوضه أطر ومستخدمو الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

وأعلنت الجامعة الوطنية للطرق السيارة، خوضها للإضراب العام لمدة 48 ساعة من امس  الأحد على الساعة الثانية زوالا إلى الساعة الثانية من زوال يوم الثلاثاء، ما سيجعل الشركة تسجل خسائر في مداخيلها، واكتظاظا بسبب المجانية.

وأرجعت الجامعة الوطنية قرار خوضها للإضراب في بيان لها ، إلى “إقدام المدير العام على تنزيل الهيكلة الجديدة للشركة في غياب تام لأي إشراك للنقابة”، متهمة الادارة العامة للشركة  ب”الدفع لافتعال الاحتقان الاجتماعي”. 

الجامعة الوطنية للطرق السيارة، اتهمت أيضا في بيانها الشركة ب”التملص  عن إبرام الاتفاقية الجماعية وإخلاله بالالتزامات الموثقة في محضر اتفاق 20 ماي 2016، وإصرارها على المساس بالحقوق والمكتسبات”.

وطالبت النقابة المذكورة في بيانها، إدارة الشركة ب”الوفاء بالالتزامات والتعهدات والكف عن محاربة العمل النقابي واحترام المؤسسات”، وكذا “فتح حوار جاد ومسؤول واحترام مدونة الشغل”، إلى جانب “الإيقاف الفوري لتنزيل الهيكلة والإيقاف الفوري للعمل بأي تعديل للقانون الأساسي حتى تدارسه مع النقابة”.

من جهتها أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إلى علم زبنائها أنه تم إعلامها بتنظيم إضراب لمدة 48 ساعة ابتداء من يوم الأحد 9 أبريل على الساعة الثانية بعد الزوال إلى غاية يوم الثلاثاء 11 أبريل على الساعة الثانية بعد الزوال، وأوصت بتجنب التنقل على الطرق السيارة في ساعات الذروة.
وذكر بلاغ للشركة أن هذا الإضراب يتزامن مع العطلة المدرسية، مشيرا إلى أنه من أجل الحفاظ على سلامة و راحة زبنائها مستعملي الطريق السيار، ستبذل الشركة كل الجهود لتمر عملية العودة من العطلة المدرسية في أحسن الظروف.

وأضاف المصدر ذاته أن الشركة توصي بتجنب التنقل على الطرق السيارة في ساعات الذروة وتدعو زبنائها لاتخاذ الترتيبات اللازمة.
وخلص البلاغ إلى أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تضع راحة و سلامة زبنائها مستخدمي الطريق السيار ضمن أولوياتها المطلقة و ستكون حاضرة على الدوام لتفي بهذا الالتزام الدائم.



صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya