العثماني قدم أمس برنامج الحكومة أمام البرلمان

2017-04-20 10:41:09

مر أول مجلس حكومي برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في أجواء وصفها بعض الوزراء بالإيجابية والمختلفة عن سابقاتها، وتم خلال المجلس، الذي انعقد صباح أمس الأربعاء، الاستماع إلى عرض تقدم به العثماني تضمن الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي، الذي تم تقديمه مساء أمس الأربعاء أمام البرلمان في أفق مناقشته في الأيام المقبلة.
وحسب مصدر مطلع فإن الأجواء كانت إيجابية حيث دعا سعد الدين العثماني في بداية الاجتماع إلى انسجام الفريق الحكومي، خصوصا وأن بعض المسائل تحتاج إلى تدخلات قطاعات متعددة، وطالب بأن يكون التعاون هو الأصل، وتمت مناقشة الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي والمصادقة عليه، كما استمع المجلس إلى عرض وافي لوزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة حول القضية الوطنية.
وقال العثماني إن مشاريع القوانين، التي وضعتها الحكومة السابقة ولم يتم المصادقة عليها، بما فيها قانون المالية سيتم الاحتفاظ بها ربحا للوقت، وإذا كانت بعض القطاعات لديها تعديلات فستتقدم بها داخل اللجنة.
والبرنامج الحكومي، حسب العثماني، سيتضمن الخطوط العريضة وليس القضايا التفصيلية، وجميع الإجراءات التي ستقوم بها الحكومة. بوعد المصادقة عليه سيتم وضع برنامج عمل حكومي تفصيلي حتى تكون المتابعة دقيقة، وسيتم الحرص على تتبع تنفيذ هذه الإجراءات.
وتضمن البرنامج الحكومي كل التوجهات الكبرى للدولة، حيث تم إدراج المشاريع الاستراتيجية في القطاعات الحيوية وجميع الإصلاحات التي ينبغي الشروع فيها في القطاعات المهمة مثل الصحة والتعليم.
من جهة أخرى عرض العثماني برنامج الحكومة مساء أمس الأربعاء أمام البرلمان الذي سيشرع في مناقشته قريبا قصد المصادقة عليه لاستكمال تنصيب الحكومة.


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya