حصاد يمدد الموسم الدراسي إلى 28 يوليوز

2017-06-18 13:26:19

 أعطى محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، تعليمات لأطر الإدارة التربوية بتوقيع محاضر الخروج يوم 28 يوليوز 2017، بدل منتصف يوليوز كما هو مقرر في تنظيم السنة الدراسية.
ووفق ما جاءَ في رسالة بعثها محمد حصاد تحت رقم 472ـ17 بتاريخ 15 يونيو 2017، فإن أطر الإدارة التربوية ملزمون بإنهاء عمليات متراكمة، منها جداول حصص الأساتذة وإتمام كل الأوراش المفتوحة والأشغال المرتبطة بعمليات تأهيل المؤسسات التعليمية، بما في ذلك إصلاح الطاولات والكراسي والسبورات بمختلف أنواعها وتعويض المتلاشي منها قبل الدخول المدرسي، حتى تظهر كل المؤسسات التعليمية في حلة جديدة وفي مظهر لائق لاستقبال التلميذات والتلاميذ.
ووجه وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، تعليماته من أجل أن لا يتعدى عدد التلاميذ بالقسم خلال الدخول المدرسي المقبل 40 تلميذا بالقسم كحد أقصى، وأن لا يتعدى عدد التلاميذ بالقسم بالسنة الأولى ابتدائي 30 تلميذا، وكذا اعتماد القسم المشترك بمستويين اثنين فقط، وبأقل من 30 تلميذا.
ودعا محمد حصاد إلى ضرورة الاستغلال الأمثل للبنية المادية للمؤسسات التعليمية، خصوصا خلال الفترة الزمنية ما بين الثانية عشرة والثانية زوالا بالثانوي بسلكيه.
وحرص وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، على دعوة المسؤولين الجهويين والإقليميين والمحليين إلى ضرورة الاستغلال الأمثل للموارد البشرية، وإسناد حصص كاملة للأساتذة.
 من جهة أخرى كشف محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه ابتداء من الموسم الدراسي المقبل سيتم تدريس اللغة الأجنبية الفرنسية انطلاقا من السنة الأولى للتعليم الابتدائي.
وكانت وزارة التربية الوطنية، قد أعلنت في وقت سابق، أن انطلاق الدراسة بشكل فعلي سيكون يوم الخميس 7 شتنبر المقبل بالأسلاك التعليمية الثلاثة، وكذا بأقسام التحضير لشهادة التقني العالي.
هذا ويأتي القرار، في مقرر وزاري خاص بتنظيم السنة الدراسية 2017 /2018 أصدرته الوزارة ويهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة بالأسلاك التعليمية الثلاثة وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي.


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya