32 مؤسسة خصوصية متورطة في التلاعب بنقط "الباك "

2017-10-12 12:02:15

نشرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في سابقة هي الأولى من نوعها لائحة بأسماء مؤسسات تعليمية خصوصية، قالت   الوزارة إنها تورطت في منح التلميذات والتلاميذ نقطا غير مستحقة في المراقبة المستمرة خلال الموسم الدراسي الماضي.  واتخذت في حقها إجراءات تربوية.
وضمت اللائحة 32 مؤسسة تعليمية خصوصية تتواجد  في اللائحة السوداء في كل من بنمسيك، الفداء مرس السلطان، بنسليمان، المحمدية، برشيد، عين الشق، الحي الحسني، سيدي البرنوصي، طنجة أصيلة، سلا، القنيطرة، أكادير، مراكش والعيون.
 ويتعلق الامر ب  "ثانوية الكتبية" و"عمر الخليفة" ببنمسيك، و"ثانوية أنوال" و"راسي" بالفداء مرس السلطان، و"مجموعة مدارس المعهد الجديد" بعين الشق، و"ثانوية أبو شهاب" و"فيكتور هيكو" بالحي الحسني، و"ثانوية مجد السلام" بسيدي البرنوصي، و"معهد الفجر" و"مجموعة مدارس المهمة الجديدة" و"ثانوية بوانكاري" بالمحمدية، و"مؤسسة الجدور" بنسليمان.
كما تضم  اللائحة خمسة مؤسسات للتعليم الخصوصي ضمن النفوذ الترابي للمديريات الإقليمية التابعة لأكاديمية جهة طنجة -تطوان –الحسيمة، ويتعلق الأمر ب"ثانوية أنوال التأهيلية"، و"مجموعة مدارس الامام الشادلي"، و"مؤسسة الهادفة"، و"ثانوية فيدريكو كارسيا لوركا"، و"معهد العهد الجديد"، وهي جميعها متواجدة فوق النفوذ الترابي للمديرية الإقليمية لطنجة أصيلة.
 وضمت  اللائحة  "ثانوية القادسية" بسلا، و"معهد نور الرشاد"  و"مجموعة مدارس تل الملائكة" و"مدارس كونيطو، " بالقنيطرة،
كما ضمت اللائحة أيضا "مجموعة مدارس فكري"، ومجموعة مدارس كيس"، و"معهد كالو" بأكادير، و"ثانوية جبران " ومجموعة مدارس زولا زولا2″، بالمديرية الإقليمية لمراكش، بالإضافة إلى "مجموعة مدارس الفضيلة" و"الثانوية التأهيلية المركزية" بالعيون.
وكانت الوزارة  قد أوضحت انها  اتخذت عدة قرارات في حق 32 مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي، بعد تعميق البحث وتحليل نتائج امتحانات البكالوريا بهذه المؤسسات التعليمية، حيث أسفرا عن تسجيل فروقات في متوسط النقط المحصل عليها من طرف التلميذات والتلاميذ بين مكون المراقبة المستمرة من جهة، ومكوني الامتحان الجهوي والامتحان الوطني من جهة أخرى، تفوق 10 نقط كمتوسط على صعيد المؤسسة ككل.
مؤكدة  انها  لن تتساهل مع مثل هذه الممارسات التي تمس بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ، وبمبدأ الاستحقاق في النجاح الدراسي، وانها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية في حق كل مؤسسة تعليمية سيثبت في حقها تجاوزات من هذا القبيل. وانها لن تسمح  لهذه المؤسسات بمسك نقط المراقبة المستمرة في منظومة "مسار" إلى حين تأكد المفتشين من صدقية النقط المحصل عليها من لدن التلميذات والتلاميذ


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya