قرصنة مشروع جائزة المجتمع المدني من قبل الخلفي

2017-11-12 13:32:52

أعلنت وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني عن الدورة الأولى لجائزة المجتمع المدني، التي لا توجد في "مخرجات" الحوار مع المجتمع المدني، الذي تم تنظيمه على عهد الحبيب الشوباني، وتبناها اليوم مصطفى الخلفي.
غير أن الإعلان اصطدم باعتراض من عبد الواحد زيات، صاحب مشروع الجائزة الكبرى للمجتمع المدني، الذي قال في رسالة إلى رئيس الائتلاف المغربي للملكية  الفكرية إنه فوجئ بالإعلان عن الجائزة، باعتبار أن جائزة المجتمع المدني المزمع تنظيمها في دورتها الأولى من طرف وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني هي فكرة لمشروع تقدم به لوزارة الشباب والرياضة بتاريخ 26 ماي 2010، حيث تم قرصنته من قبل مدير سابق في عهد الوزير السابق منصف بلخياط وتبنت الوزارة فكرة الجائزة مع تحريف مضمونها وسمتها بالجائزة الكبرى للشباب.
وأضاف أنه راسل وزير الشباب والرياضة آنذاك وكان له اتصال مباشر معه وقد أحاط أيضا الوزير السابق محمد أوزين بالموضوع ، وتم توقيف المشروع من لدن وزارة الشباب والرياضة.
ورغم توقيف الجائزة من قبل وزارة الشباب والرياضة للتحقيق في الموضوع فقد تبنى الخلفي الجائزة. وهدد زيات باللجوء إلى القضاء احتراما لحقوق الملكية الفكرية.
ويذكر أنه تم يوم الأربعاء الماضي بالرباط، تنصيب أعضاء لجنة تحكيم جائزة المجتمع المدني في دورتها الأولى، وذلك خلال حفل ترأسه مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة.
وتضم اللجنة التي يترأسها عبد المقصود الراشدي (الرئيس المؤسس لجمعية الشعلة، ورئيس اتحاد المنظمات التربوية المغربية، ورئيس سابق للمنتدى الأورومتوسطي للمنظمات غير الحكومية، وعضو الجمعية المغربية لعلم الاجتماع، وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)، كلا من السيد محمد بن الشيخ (خبير في مجال التقييم وعضو مؤسس للجمعية المغربية للتقييم)، والسيدة فاطمة الليلي (برلمانية سابقة)، والسيد عبد الرحمان المودني (فاعل جمعوي في مجال الإعاقة ورسام)، والسيدة حنان بلقاسم (أستاذة جامعية منسقة ماستر المجتمع المدني)، والسيد محمد عصفور (رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، وعضو مؤسس للاتحاد العربي للتطوع ونائب الرئيس حاليا)، والسيد عبد العزيز قراقي (أستاذ جامعي وفاعل جمعوي عضو الشبكة العربية للدراسة الديموقراطية)، والسيد عبد العالي مستور (فاعل جمعوي وعضو مؤسس لمنتدى المواطنة).


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya