مشاريع " INDH" الثورة الهادئة نحو التنمية والعيش الكريم

2018-05-11 13:33:38

 
44 ألف مشروع استفاد منها أكثر من 10 ملايين مغربي
 
 
كشفت نديرة الكرماعي , العامل المنسقة الوطنية للمبادرة للتنمية البشرية, أن المبادرة خلقت أزيد من 44 ألف مشروع منذ تأسيسها قبل 13 عاما، وأوضحت, أن 50 في المائة من هذه المشاريع في العالم القروي، حيث استفاد منها أكثر من 10 ملايين شخص.
واكدت الكرماعي, "للنهار المغربية",  أن المبادرة الملكية، ساهمت في خلق مدخول قار لآلاف الأشخاص في العالم القروي،  كما أسهمت المبادرة في إنجاز 7100 مشروع مدر للدخل، من ضمنها 5200 مشروع فلاحي لفائدة حوالي 60 ألف امرأة.
واوضحت, العامل الكرماعي, أن الخميس الإعلامي يأتي في إطار الاستعدادات لتخليد الذكرى الثالثة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مؤكدة, أن الهدف من الخميس الإعلامي هو «الوقوف على المشاريع على أرض الواقع وتقييمها وتتبع مسار نجاحها»، وكذا «التواصل بشكل مباشر مع حاملي المشاريع».
وحول المعيقات التي تواجها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  أشارت الى "تسيير وتدبير المشاريع من قبل المجتمع المدني، الذي يتطلب تكوينا مستمرا ومرافقة حتى نحقق التدبير العقلاني للمشاريع".
أكدت نديرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المبادرة تسعى إلى تحسين الدخل في صفوف الشباب والنساء عن طريق خلق وتمويل أنشطة مدرة للدخل وتحفيز مبادرات التشغيل عبر إحداث جمعية إقليمية تعنى بتوظيف حاملي الشواهد، وتثمين المنتجات.
وجاء تقديم معطيات جديدة, تهم المبادرة, خلال جولة وزيارات متعددة لتعاونيات وجمعيات استفادت من دعم المبادرة, حيث تم الوقوف على مشاريع محاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي, ومشاريع مدرة للدخل تهم تثمين منتوجات الكسكس, ومشاريع صناعة وحياكة زرابي الصوف, كما وقفت الزيارات على دور للطالبة ودور الشباب, وفضاءات للتدرج المهني لتعليم الحلاقة والترصيص الصحي والميكانيك, يستفيد منها مجموعة من الشباب والفتيات.
 
وكشفت ولاية مراكش, عن حجم تقلص نسب الفقر بالمنطقة وتراجع نسب الهدر المدرسي, وتراجع وفيات الأمهات الحوامل, كما كشفت حصيلة قدمها القسم الاجتماعي بولاية مراكش, عن مشاريع مولتها المبادرة, ونجحت في محاربة الهشاشة, وساهمت في تنمية تلك المناطق.
واعتبر والي مراكش, ان المبادرة تحمل فلسفة عميقة, تهدف لنماء وتنمية المناطق, معتبرا ان المشاريع التي يكون لها وقع ايجابي على الساكنة, تلقى قبولا ودعما من المبادرة, وأكد الوالي في لقاء بالصحافو, ان الاهتمام بالشباب كرافعة اساسية للتنمية, جاء ترسيخا للتوجهات الكبرى في دعم الشباب الحامل للمشاريع.
وكشفت تعاونية الألفية الثالثة لتثمين منتجات الكسكس والصبار بإقليم الرحامنة على دعم قرابة 40 امرأة لإنتاج منتوج الكسكس المحلي بكل أشكاله, حية اكدت حفيظة الفلاحي، كاتبة عامة بتعاونية التعاونية التي انطلق عملها بدعم من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، انها تمكنت من توفير دخل لقرابة 40 امرأة، استطعن إنتاج منتوج مجالي طبيعي «كسكس لميمة» وتسويقه في عدد من المدن المغربية.
وأكدت, أن كسكس «لميمة» فاز بخمس ميداليات الجودة في إطار الدورة الأخيرة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس،و أن الرهان حاليا هو الحفاظ على مدخول قار للنساء المستهدفات بالعالم القروي ومساعدتهن على مواجهة الفقر والهشاشة.
وكشفت رئيسة مصلحة التواصل بالقسم الاجتماعي بعمالة إقليم الرحامنة، حنان أباكريم، عن حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 2005 و2017.
وأكدت حنان أباكريم، أن نسبة الشباب المستفيدين من مشاريع التنمية البشرية بإقليم الرحامنة، بلغت 37 في المائة، مضيفة أن معدل الفقر بالإقليم انخفض بـ23 نقطة ما بين 2004 و2014، ليستقر في 6.02 في المائة، بعدما كان مستقرا في 29.88 في المائة سنة 2004، معتبرة أن هذا التراجع، يعزى بالأساس إلى «المجهودات الجبارة التي يبدلها الفاعلون المحليون في إطار التقائية مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع باقي البرامج القطاعية».
وكشفت باكريم، عن حصيلة المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، والتي قاربت 1482 مشروع، 262 منها يهم المجال السوسيوثقافي، بكلفة إجمالية تقدر بـ506182777 درهم، ساهمت فيها المبادرة بـ342590538 درهم.
وبلغ عدد مشاريع محاربة الهشاشة، 52 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر بـ28727529 درهم، سامهت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بـ26313868 درهم.
وبلغ عدد مشاريع محاربة الفقر بالعالم القروي، 1054 مشروعا، بكلفة إجمالية تناهز 301370371 درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 218609261 درهم.
وأكدت باكريم، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، تدعم المجالات السوسيو ثقافية لفائدة الشباب عن طريق تمويلها لمشاريع يؤطرها مجتمع مدني شاب طموح ومبدع.


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya